منتدى شباب مختلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب مختلف

دردشة اسلاميات منتدى عام تصميم تطوير الكثير من الخدمات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  عرض المجلة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


المواضيع الأخيرة
» منتدى انور ابو البصل الاسلامي
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 7:31 am من طرف انور صالح

» المنتدي للبيع
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 10:33 pm من طرف omar

» منتدى حرب التتار
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 3:56 pm من طرف محمدينا

» ممكن نشر منتدااي
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 3:53 pm من طرف محمدينا

»  منتدااي لحرب التتار الجديد
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 3:51 pm من طرف محمدينا

» طلب استايل كامل احترافي
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالخميس يوليو 25, 2013 2:20 pm من طرف Naruto Sat

» تلاوات قديمة جدا ونادرة من الإستديو للشيخ علي عبدالله جابر رحمه الله
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالخميس يوليو 25, 2013 2:02 pm من طرف Naruto Sat

» الجديد من اخبار (الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم ) 2
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالخميس يوليو 25, 2013 2:00 pm من طرف Naruto Sat

» جواهر تزيل الهموم
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالخميس يوليو 25, 2013 1:58 pm من طرف Naruto Sat

» خصائص رسول الله الظاهرة والباطنة
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالخميس يوليو 25, 2013 1:56 pm من طرف Naruto Sat

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب مختلف على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الرمز:
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Fb110

 

  علم أصول الفقه: دراسة موجزة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انور ابو البصل
مشرف القسم الاسلامى
مشرف القسم الاسلامى
انور ابو البصل


المخالفات :
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 125
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/06/2012
العمر : 42
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Empty
مُساهمةموضوع: علم أصول الفقه: دراسة موجزة     علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالسبت يونيو 16, 2012 9:37 pm

علم أصول الفقه: دراسة موجزة



أصول الفقه
* تعريف أصول الفقه:
هو العلم بالأدلة الاجمالية التي يبني عليها العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتبية من أدلتها التفصيلية.
1- مركب من" أصول، وفقه": وأصول جمع أصل وهو ما يبني علي غيره سواء كان البناء معنويا أو حسيا. أو هو ما يتفرع عنه غيره.
- والأصل في الإصطلاح: الدليل الإجمالي " القرآن، السنة،....."
كقولهم أن الأصل في تحريم الزنا هو قوله تعالي " ولا تقربوا الزنا ".
- وقد يراد بالأصل الراجح فيقال الكتاب راجح علي القياس وأصل له.
- وقد يراد به المقيس عليه كقولهم الخمر أصل النبيذ.
- وقد يراد به القاعدة المستمرة التي يندرج تحتها جزئيات كثيرة كقولهم الأصل في الفاعل الرفع وفي المفعول به النصب.

* وأما الفقه فيطلق علي 3 معان في اللغة:
1- العلم بالشيء والفهم له " قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول ".
2- خاص بفهم غرض المتكلم من الكلام.
3- خاص بفهم الأشياء الدقيقة.

والأول هو الراجح
* وأما الفقه في الإصطلاح فهو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية.
* الإعتراضات علي هذا التعريف والرد عليها:
-1- التعريف غير جامع. لأن الله تعالي عالم بأصول الفقه غير أنه لا يدخل في التعريف.
• والرد: أن الله تعالي مع علمه بأصول الفقه إلا أن علمه لا يطلق عليه أصول الفقه لأن أصول الفقه وضع للعلم بالحوادث فلا يضر خروج علم الله من هذا التعريف.
- 2- التعريف غير مانع. لأن المعرفة تطلق علي التصور والتصديق وتصور الأدلة ليس من علم الأصول في شيء وبهذا يكون التعريف قد دخل فيه ما ليس منه فيكون التعريف باطلا لأنه غير مانع.
• والرد: أن المراد بمعرفة الأدلة معرفة الأحوال المتعلقة بهذه الأدلة وهذا يعتبر تصديقا لا تصورا.
-3- أن هذا التعريف تعريف له بالمباين لأن التعريف يتطلب وجود العارف به وهذا باطل لآن معرفة الشيء غير الشيء نفسه فيكون مباينا.
• والرد: أن أصول الفقه هي مسائلة أو هو الملكة الناشئة عن مزاولة العارف لقواعده. ولا مانع من المجازات في التعريفات والأقوال الشارحة ومعرفة المسائل أو وجود الملكة هذا كله من صفات الحوادث فيتوقف علي وجود العارف فيصح التعريف.

* موضوع أصول الفقه:
* الراجح من أقوال العلماء أن موضوعه الأدلة السمعية مجملة من حيث إثبات الأحكام الشرعية بجزئياتها بطريق الإجتهاد بعد الترجيح عند تعارضها.
- والعرض الذاتي للدليل السمعي الإجمالي أربعة أنواع:
1- أن يحمل العرض الذاتي للدليل علي نفس الدليل ---- الكتاب يثبت الحكم قطعاً.
2- أن يحمل العرض الذاتي علي نوع الدليل ---- الأمر يفيد الوجوب.
3- أن يحمل العرض الذاتي علي عرض ذاتي آخر ---- العام يفيد الظن فهنا العموم عرض ذاتي للكتاب.
4- أن يحمل علي نوع العرض الذاتي الآخر ---- العام المخصوص يفيد الظن.
* وهناك مذهب جعل موضوع علم أصول الفقه هو الأحكام الشرعية من حيث ثبوتها بالأدلة. وهي الأحكام التكليفية من حيث الوجوب والندب والحرية والكراهة والإباحة، وكذا الأحكام الوضعية من السببية والشرطية والمانعية والصحة والفساد.
* وهناك مذهب آخر جعل موضوعه الأدلة والأحكام الشرعية فيكون علم أصول الفقه هو علم يعرف به أحوال الأدلة الشرعية من حيث إثباتها للأحكام الشرعية وأحوال الأحكام الشرعية من حيث ثبوتها بالأدلة.
* أن موضوعه الأدلة والترجيح والإجتهاد.

* فائدة علم أصول الفقه:-
1- القدرة علي استنباط الأحكام الشرعية من الأدلة التفصيلية.
2- جعل المقلد الذي درس هذا الفن علي بينة مما فعله إمامه عند استنباطه للأحكام.
3- من اكبر وسائل حفظ وصون أدلته وحجبه من الشبه والتضليل.
4- هو وسيلة تكوين المجتهد المفكر والفقيه المثمر ويقضي علي أكذوبة غلق باب الإجتهاد وسد طريق الإستنباط.

* إستمداد علم أصول الفقه:-
* وهو مستمد من 3 أمور
1- علم الكلام.
2- اللغة العربية.
3- الأحكام الشرعية.

* تعربف الفقه اصطلاحا:
هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيليه.
* العلم: هو مطلق الإدراك الشامل للتصور والتصديق. وهو يشمل كل علم بالذات أو بالصفات أو بالأفعال أو بالأحكام.
* الأحكام: جمع حكم وهو ما يطلق بإطلاقات هي.
1- ثبوت أمر لأمر ونفيه عنه ---- ثبوت الوجوب للصلاة.
2- إدراك الثبوت أو الإنتفاء ---- إدراك الوقوع أو اللاوقوع.
-3- خطاب الله تعالي المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخير.
* الشرعية: المنسوبة إلى الشرع.
* العملية: أي المنسوبة إلي العمل من أفعال الجوارح الظاهرة والاعتقادية الباطنة.
* المكتسب: الحاصل بعد أن لم يكن. وفائدته الإحتراز به عن علم الله تعالي.
* من الأدلة: متعلق بالمكتسب وهذا للإحتراز به عن علم الرسول صلي الله عليه وسلم وعلم الملائكة.
* التفصيلية: أي الجزئية مقابل الإجمالية. وهذا للإحتراز عن علم المقلد بالأحكام
والراجح أنها ذكرت لبيان الواقع فقط في مقابله تعريف أصول الفقه إجمالا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/
omar
مدير
مدير
omar


المخالفات :
 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 1174
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 28
الموقع : مصر

 علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه: دراسة موجزة     علم أصول الفقه: دراسة موجزة	 Emptyالإثنين يونيو 18, 2012 6:39 pm

جزاك الله خيرا اخى شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/omarrrrr123
 
علم أصول الفقه: دراسة موجزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منهج أصول الفقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب مختلف ::  المنتدى الاسلامى :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: