من هنا ... وهناك
أحق الناس : -
قال ابن المقفع في " الأدب الصغير "
أحق الناس بالسلطان أهل المعرفة ( أي أحقهم بالملك والحكم أهل المعرفة بسياسة الملك ) , وأحقهم بالتدبير العلماء , وأحقهم بالفضل أعودهم علي الناس بفضله , وأحقهم بالعلم أحسنهم تأديبا , وأحقهم بالغنى أهل الجود , وأقربهم إلى الله أنفذهم في الحق علما وأكملهم به عملا.
عاق يحتج لعقوقه :-
ضرب رجل أباه فقيل له : أما عرفت حقه ؟ قال : لا لأنه لم يعرف حقي . قيل : فما حق الولد علي الوالد ؟ قال : أن يتخير أمه , ويحسن اسمه , ويختنه , ويعلمه القرآن . ثم كشف عن عورته فإذا هو أغلف , وقال : اسمي " برغوث " , ولا اعلم حرفا من القرآن , وقد استولدني من زنجية . فقيل للوالد احتمله فإنك تستأهل .
لماذا سمنوا ؟
قيل لرجل رُئي سمينا : ما أسمنك ؟ قال : أكلي الحار , وشربي القار , " البارد" واتكائي علي شمالي وأكلي من غير مالي ...
وقيل لآخر : ما أسمنك ؟ قال : قلة الفكرة , وطول الدعة , والنوم علي الكظة ( التخمة ) .
وقال الحجاج لغضبان بن القبعثري في حبسه : ما أسمنك ؟ قال : القيد والدعة , ومن كان في ضيافة الأمير فقد سمن !
وقال آخر : لرجل رآه سمينا : آرى عليك قطيفة من نسج أضراسك !
قيل للأسكندر :
ما بالك تعظم مؤدبك أكثر من تعظيمك لأبيك ؟ فقال : إن أبي سبب حياتي الفانية , ومؤدبي سبب حياتي الباقية .
وقال شاعر :
أقدم أستاذي علي نفس والدي ... وإن نالني من والدي الفضل والشرف
فذاك مربي الروح والروح جوهر... وهذا مربي الجسم والجسم من صدف
إخواني : لعلكم تجدون فيما تقدم فائدة علمية , ومبعثا علي النشاط ,وترويحا عن النفس .
وتقبلوا تحياتي