منتدى شباب مختلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب مختلف

دردشة اسلاميات منتدى عام تصميم تطوير الكثير من الخدمات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  عرض المجلة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


المواضيع الأخيرة
» منتدى انور ابو البصل الاسلامي
 الحياة الحقيقية  Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 7:31 am من طرف انور صالح

» المنتدي للبيع
 الحياة الحقيقية  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 10:33 pm من طرف omar

» منتدى حرب التتار
 الحياة الحقيقية  Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 3:56 pm من طرف محمدينا

» ممكن نشر منتدااي
 الحياة الحقيقية  Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 3:53 pm من طرف محمدينا

»  منتدااي لحرب التتار الجديد
 الحياة الحقيقية  Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 3:51 pm من طرف محمدينا

» طلب استايل كامل احترافي
 الحياة الحقيقية  Emptyالخميس يوليو 25, 2013 2:20 pm من طرف Naruto Sat

» تلاوات قديمة جدا ونادرة من الإستديو للشيخ علي عبدالله جابر رحمه الله
 الحياة الحقيقية  Emptyالخميس يوليو 25, 2013 2:02 pm من طرف Naruto Sat

» الجديد من اخبار (الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم ) 2
 الحياة الحقيقية  Emptyالخميس يوليو 25, 2013 2:00 pm من طرف Naruto Sat

» جواهر تزيل الهموم
 الحياة الحقيقية  Emptyالخميس يوليو 25, 2013 1:58 pm من طرف Naruto Sat

» خصائص رسول الله الظاهرة والباطنة
 الحياة الحقيقية  Emptyالخميس يوليو 25, 2013 1:56 pm من طرف Naruto Sat

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب مختلف على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الرمز:
 الحياة الحقيقية  Fb110

 

  الحياة الحقيقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انور صالح

انور صالح


المخالفات :
 الحياة الحقيقية  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100 الحياة الحقيقية  Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 114
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
العمر : 43
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

 الحياة الحقيقية  Empty
مُساهمةموضوع: الحياة الحقيقية     الحياة الحقيقية  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 7:51 pm


وجدت الشهرة لاتفيد إلا أسمي, ولكن أسمي ليس مني ولا هو (أنا) فأحببت أن أجد الأُنس بالحب وأن أنجو به من وحدتي , فلم أجد الحب إلا اسماً لغير شيء ليس له في الدنيا وجود ,
صرت أكره أن ألتقي بالناس , وأنفر من المجتمعات , لأني لم أجد في كل ذلك إلا إجتماعاً مُزيفاً , يتعانق الحبيبان ولو كشف لك عن نفسيهما لرأيت بينهما مثل مابين الأزل والأبد ,
ويتناجى الصديقان ويتبادلان عبارات الود والإخاء , ولو ظهر لك باطنهما لرأيت كُلاً منهما يلعن الآخر , وترى الجمعية الوطنية أو الحزب الشعبي أو الوزارات فلا تسمع إلا خُطباً في التضحية والإخلاص ,
ولا ترى إلا إجتماعاً وإتفاقاً بين الأعضاء ولو دخلت في قلوبهم لما وجدت إلا الإخلاص للذات وحب النفس , وتضحية كل شيء في سبيل منفعة شخصية !

وجدتني غريباً بين الناس ,
فتركت الناس وانصرفت إلى نفسي أكشف عالمها , وأجوب فيافيها , وأقطع بحارها , وأدرس نواميسها , وجعلت من أفكاري وعواطفي أصدقاء وأعداء , وعشت بحب الأصدقاء وحرب الأعداء ...


إن مَن حاول معرفة نفسه عُرضت له عَقبات كأداء , ومشقات جسام , فإن صبر عليها بلغ الغاية ,
وما الغاية التي تطمئن معها النفس إلى الوحدة وتأنس بالحياة , وتُدرك اللذة الكُبرى , ما الغاية إلا معرفة الله ؟

وسيظل الناس تحت أثقال العزلة المُخيفة حتى يتصلوا بالله ويُفكروا دائماً أنه معهم , وأنه يراهم ويسمعهم , هُنالك تصير الآلام في الله لذة , والجوع في الله شبعاً , والمرض صحة , والموت هو الحياة السرمدية الخالدة ..
هناك لا يبالي الإنسان ألاّ يكون معه أحد , لأنه يكون مع الله جل في علاه .


إن الله - جلّت ودقتْ حكمته - لم يجعل السعادة في مال ولا نسب ولا مُتعة , ولكنه جعلها صلة خفية بين الأشياء وصاحبها , فلا تأخذوا الأمور على ظواهرها ,
فإن المريض الزّمِن لو حمل من الألم ما تظنه أنت حامله ما عاش , والغني لو نال من اللذة ما تحسب أنه نائله ما وسعته الدنيا ولكن العادة تبطل اللذة والألم , وتهوّن السجن على السجين , والحرب على المحارب , وتجعل الخليفة الذي كان في قصره عشرة آلاف غادة من جميلات الأرض حُشرن إليه حشراً مثل الذي في بيته امرأة واحدة !
إنما اللذة التي لا تفنى ولا تنقص لذة القلب , لذة المُتأمل , لذة الساجد في هدأة الليل , والمناجي ربه في الأسحار ..
ومن هنا قال بعض من ذاق تلك اللذة : (( لو ذاق الملوك ما نحن فيه لقاتلونا عليه بالسيوف )) .. إي والله وبالمدافع والرشاشات !

فهل جربت لذة السعادة بالسجود في هدأة ثلث الليل حينما ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا نزولاً يليق بجلاله , ويقول (( من يدعوني فأستجيب له , من يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له )) !



▫▪▫



إن المستقبل في الدنيا شيء لا وجود له ..
إنه يوم لن يأتي أبداً , لأنه إن جاء صار (حاضراً) وأصبح صاحبه يُفتش عن (مستقبل) آخر يركض وراءه ..

قد يكون هذا الذي أقوله (فلسفة) ولكنها فلسفة واقعية , إنها حقائق لا يُفكر فيها أحد منا ..

نحن كالمسافر في الباخرة أو الطائرة ,
همه الغرفة الجميلة , أو المقعد المريح , يركب في الدرجة الأولى ويأكل أطيب الطعام , ويتصفح الجرائد والمجلات , وينقل بصره فيما حوله أو تحته من المشاهد ,
ولكن هذا كله لأيام السفر , وأيام السفر معدودة , أفما كان خيراً له لو فكر فيما يريحه في إقامته الدائمة في البلد الذي يمضي إليه ؟

أما كان أنفع له لو تحمل بعض المتاعب في ليالي السفر القليلة ووفر ماله ليشتري به الراحة في سنوات الإقامة الطويلة ..
أم شغلته متعة السفر عن التفكير في سبب السفر , وجمال الطريق عن غاية الطريق !؟


▫▪▫


إن المستقبل الحق في الآخرة ..
فأين منا من يعمل ويجهتد له؟ بل أين منا من يفكر فيه ويتأمله ..

قد قال الرسول - صلى الله عليه وسلم :
(( والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه هذه في اليم, فلينظر بمَ يرجع )) .
فهل تأملنا هذا الحديث ووعيناهـ ؟!

وهذه مقالة قرأها الناس مني وسمعوها :
إن الجنين في بطن أمه لو أمكن أن يسمعك , وأن يفهم عنك ويُكلمك , وسألته : ما الدنيا ؟!
لقال لك : إن الدنيا هي هذه الأحشاء التي أعيش فيها , وهذه الظلمة التي أتقلب خلالها .
فإن قلت له : هاهُنا دُنيا أخرى البيت الواحد منها أوسع من دنياك هذه بمائة ألف ضعف , وأن فيها شمساً وقمراً , وأن فيها براً وبحراً , وشتاءً وصيفاً , هل كان يستطيع أن يفهم عنك أو يتصور ما تقول ؟
ولو كانا توأمين في بطن واحد , فوُلد أحدهما قبل صاحبه , وأمكن أن تسأله عنه فبماذا يجيب سؤالك ؟ ألاّ يقول لك إنه كان فبان وخلا منه المكان , إنه مات ودُفن تحت في الأعماق !

فكيف رأى الولادة موتاً ..
وكيف لا نرى نحن الحقيقة فنعلم أن الموت ولادة جديدة ..




مقتطفات من بعض مقالات وأدب الشيخ /
علي الطنطاوي - رحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/
 
الحياة الحقيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب مختلف ::  المنتدى الاسلامى :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: