منتدى شباب مختلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب مختلف

دردشة اسلاميات منتدى عام تصميم تطوير الكثير من الخدمات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  عرض المجلة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


المواضيع الأخيرة
» منتدى انور ابو البصل الاسلامي
منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 7:31 am من طرف انور صالح

» المنتدي للبيع
منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 10:33 pm من طرف omar

» منتدى حرب التتار
منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 3:56 pm من طرف محمدينا

» ممكن نشر منتدااي
منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 3:53 pm من طرف محمدينا

»  منتدااي لحرب التتار الجديد
منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 3:51 pm من طرف محمدينا

» طلب استايل كامل احترافي
منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالخميس يوليو 25, 2013 2:20 pm من طرف Naruto Sat

» تلاوات قديمة جدا ونادرة من الإستديو للشيخ علي عبدالله جابر رحمه الله
منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالخميس يوليو 25, 2013 2:02 pm من طرف Naruto Sat

» الجديد من اخبار (الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم ) 2
منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالخميس يوليو 25, 2013 2:00 pm من طرف Naruto Sat

» جواهر تزيل الهموم
منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالخميس يوليو 25, 2013 1:58 pm من طرف Naruto Sat

» خصائص رسول الله الظاهرة والباطنة
منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالخميس يوليو 25, 2013 1:56 pm من طرف Naruto Sat

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب مختلف على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الرمز:
منهج السلف في الاعتقاد  Fb110

 

 منهج السلف في الاعتقاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انور صالح

انور صالح


المخالفات :
منهج السلف في الاعتقاد  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100منهج السلف في الاعتقاد  Right_bar_bleue

عدد المساهمات : 114
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
العمر : 43
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منهج السلف في الاعتقاد  Empty
مُساهمةموضوع: منهج السلف في الاعتقاد    منهج السلف في الاعتقاد  Emptyالأحد ديسمبر 02, 2012 7:14 am

منهج السلف في الاعتقاد
فضل السلف وبيان مكانتهم تناقله العلماء وقرروه في مصنفاتهم العلمية جيلا بعد جيل؛ وقد سبق نقل كثير من كلام العلماء السابقين واللاحقين في بيان ذلك.
ونتابع القول في بيان فضلهم في ذكر ما تميزوا به عن غيرهم في جميع وشتى المجالات العلمية والعملية.
ونبدأ بذكر منهجهم في مسائل الاعتقاد عموما ليتبين للناظر فضل مكانتهم وسمو منزلتهم؛ فمن منهجهم في ذلك:
1- الاعتماد على الكتاب والسنة والإجماع وما صحت به الآثار في الأخذ بمسائل الاعتقاد؛ وطرح ما سوى ذلك.
2- مجانبة أقوال المبتدعة الذين بانت بدعتهم وانتشر ضلالهم.
3- الاقتصار في باب أسماء الله تعالى وصفاته على ما ورد به النص؛ من دون تأويل ولا تحريف؛ ولا تعطيل ولا تشبيه.
4- الإثبات في باب الصفات يكون مفصلا؛ والنفي يكون مجملا.
5- القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر؛ فمن نفى صفة فيلزمه نفي جميع الصفات الربانية؛ ومن أثبت صفة لزمه إثبات جميع الصفات الربانية.
6- كل كمال لا نقص فيه بوجه من الوجوه فالخالق أولى به.
7- النقل والعقل متفقان ولا يختلفان؛ فإن اختلفا فإما أن يكون النقل غير صحيح؛ وإما أن يكون العقل غير سليم؛ والنقل لا يأتي بما يضاد العقل؛ وإنما يأتي بما يحار فيه.
8- الإيمان بالمتشابه والعمل بالمحكم؛ والحذر من اتباع الذين يتبعون المتشابه لزيغ قلوبهم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في الإشارة إلى بعض هذا المنهج:
«فَالْأَصْلُ فِي هَذَا الْبَابِ أَنْ يُوصَفَ اللَّهُ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ وَبِمَا وَصَفَتْهُ بِهِ رُسُلُهُ: نَفْيًا وَإِثْبَاتًا؛ فَيُثْبِتُ لِلَّهِ مَا أَثْبَتَهُ لِنَفْسِهِ وَيَنْفِي عَنْهُ مَا نَفَاهُ عَنْ نَفْسِهِ.
وَقَدْ عُلِمَ أَنَّ طَرِيقَةَ سَلَفِ الْأُمَّةِ وَأَئِمَّتِهَا إثْبَاتُ مَا أَثْبَتَهُ مِنَ الصِّفَاتِ مِنْ غَيْرِ تَكْيِيفٍ وَلَا تَمْثِيلٍ وَمِنْ غَيْرِ تَحْرِيفٍ وَلَا تَعْطِيلٍ.
وَكَذَلِكَ يَنْفُونَ عَنْهُ مَا نَفَاهُ عَنْ نَفْسِهِ مَعَ إثْبَاتِ مَا أَثْبَتَهُ مِنَ الصِّفَاتِ مِنْ غَيْرِ إلْحَادٍ: لَا فِي أَسْمَائِهِ وَلَا فِي آيَاتِهِ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى ذَمَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ وَآيَاتِهِ كَمَا قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [سورة الأعراف آية: 180]، وَقَالَ تَعَالَى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾ [سورة فصلت آية: 40]. فَطَرِيقَتُهُمْ تَتَضَمَّنُ إثْبَاتَ الْأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ مَعَ نَفْيِ مُمَاثَلَةِ الْمَخْلُوقَاتِ: إثْبَاتًا بِلَا تَشْبِيهٍ وَتَنْزِيهًا بِلَا تَعْطِيلٍ كَمَا قَالَ تَعَالَى: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [سورة الشورى آية: 11]، فَفِي قَوْلِهِ: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ﴾ رَدٌّ لِلتَّشْبِيهِ وَالتَّمْثِيلِ وَقَوْلُهُ: ﴿ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ رَدٌّ لِلْإِلْحَادِ وَالتَّعْطِيلِ.
وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ: بَعَثَ رُسُلَهُ (بِإِثْبَاتٍ مُفَصَّلٍ وَنَفْيٍ مُجْمَلٍ فَأَثْبَتُوا لِلَّهِ الصِّفَاتِ عَلَى وَجْهِ التَّفْصِيلِ وَنَفَوْا عَنْهُ مَا لَا يَصْلُحُ لَهُ مِنَ التَّشْبِيهِ وَالتَّمْثِيلِ كَمَا قَالَ تَعَالَى: ﴿ فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ﴾ [سورة مريم آية: 65].
وقال -رحمه الله- أيضا: الْقَوْلُ فِي الصِّفَاتِ كَالْقَوْلِ فِي الذَّاتِ:
فَإِنَّ اللَّهَ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ لَا فِي ذَاتِهِ وَلَا فِي صِفَاتِهِ وَلَا فِي أَفْعَالِهِ. فَإِذَا كَانَ لَهُ ذَاتٌ حَقِيقَةً لَا تُمَاثِلُ الذَّوَاتَ فَالذَّاتُ مُتَّصِفَةٌ بِصِفَاتٍ حَقِيقَةً لَا تُمَاثِلُ سَائِرَ الصِّفَاتِ».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/
 
منهج السلف في الاعتقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب مختلف ::  المنتدى الاسلامى :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: