الإسلام علي خمس
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما
قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول : بني الإسلام على خمس
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
إقام الصلاة ، إيتاء الزكاة ، حج البيت ، وصوم رمضان
رواه البخاري و مسلم
رابعا
حج البيت
اركان الحج
الإحرام : هو نيه الدخول في النسك فمن ترك هذة النيه لم ينعقد حجه
لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امري ءمانوى
البخاري
الوقوف بعرفه : لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج عرفه
مسلم
طواف الإ فاضه : لقوله تعالى : وليطوفوا بالبيت العتيق
سورة الحج
السعي بين الصفا والمروة : لقول الرسول صلى الله عليه وسلم اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي
رواة احمد
واجبات الحج
الإحرام من الميقات : لقوله صلى الله عليه و سلم حينما وقّت المواقيت
هنَّ لهنَّ ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة" متفق عليه
الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس لمن وقف نهاراً ؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم وقف إلى الغروب
المبيت بمزدلفة، لأنه صلى الله عليه و سلم بات بها
وقال : لتأخذ أمتي عني نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذا
هذا اللفظ لابن ماجه ولأنه أذن للضَّعَفة بعد منتصف الليل فدل ذلك على أن المبيت بمزدلفة لازم
وقد أمر الله بذكره عند المشعر الحرام
المبيت بمنى ليالي أيام التشريق : لأنه صلى الله عليه و سلم بات بها
ولأنه أذنِ للعباس أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته ورخص لرعاة الإبل في ترك المبيت في منى
فدلت هذه الرخصة والإذن على أن المبيت بمنى هذه الليالي واجب على غير السقاة والرعاة
رمي الجمرات مرتباً : جمرة العقبة يوم النحر، والجمرات الثلاث أيام التشريق
لأن النبي صلى الله عليه و سلم ، بدأ بجمرة العقبة، ورمى الجمرات الثلاث أيام التشريق ولأن الله تعالى
قال : واذكروا الله في أيامٍ معدودات فَمَن تَعَجلَ في يومين فلا إثمَ عليه ومن تأخر فلا إثمَ عليه لمن اتقى
سورة البقرة
الحلق أو التقصير ؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمر به
فقال : وليقصر وليحل متفق عليه ، ولأنه صلى الله عليه و سلم دعا للمحلقين ثلاثاً وللمقصرين مرة
طواف الوداع : لأمره صلى الله عليه و سلم بذلك لا ينفرنَّ أحدُ حتى يكون آخر عهده بالبيت
رواة مسلم
ولقول ابن عباس رضي الله عنهما أُمر الناسُ أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خُفِّفَ عن المرأة الحائض
رواة البخاري
من ترك ركناً أو واجباً أو سنة
فمن ترك ركناً لم يتم نسكه إلا به، ومن ترك واجباً جبره بدم، ومن ترك سنة فلا شيء عليه
ودليل وجوب الدم على تارك الواجب قول ابن عباس رضي الله عنهما
من نسي من نسكه شيئاً أو تركه فليهرق دماً